آخر المواضيع

تنطيم ملتقى علمي بعنوان أسماء المواقع الجغرافية الجزائري قريبا بجيجل

جأسماء المواقع الجغرافية الجزائرية هو عنوان إحدى الملتقيات التي سوف يتم تنظيمها بجيجل قريبا وذلك في الفترة  الممتدة ما بين 25 و 27جويلية المقبل  حسبما  الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد.
وأوضح السيد عصاد بأن هذا الملتقى العلمي المنظم من طرف المحافظة السامية للأمازيغية بالشراكة مع كل من وزارة الثقافة و ولاية جيجل  سيحتضن أشغاله الحي الإداري للولاية سيشارك فيه 30 محاضرا من عديد الجامعات و مراكز البحث العلمي المتخصصة عبر الوطن.
زالهدف من  هذا االملتقى  العلمي هو "التساؤل حول المكانة المخصصة للأمازيغية في إعداد أسماء المواقع الجغرافية" وأيضا "توجه السلطات العمومية فيما يتعلق سياسة تسمية المواقع الجغرافية".
وقال السيد سي الهاشمي عن مكانة و دور و مساهمة المختصين- الباحثين في مجال تسمية المواقع الجغرافية في إعداد سياسة لتسمية المواقع الجغرافية بالأمازيغية على وجه التحديد و سبل تجاوز ظاهرة التنوع الثقافي للإقليم الواسع الذي تمثله البلاد إضافة إلى تنوعها اللغوي.
وأضاف المصدر بأنه و بالنظر لخصوصيات تسمية الأماكن الجغرافية سيكون من الأمثل إعداد ملف أو قاعدة بيانات لأسماء المواقع الجغرافية الوطنية الممثلة للجزائر.
وسوف تتناول المحاضرات ستلقى المحاضرات "وضعية تسمية الأسماء الجغرافية بالجزائر بين الأمس و اليوم" و "مكانة و أهمية تسمية الأماكن الجغرافية بالأمازيغية في البيئة الجزائرية ".


0 comments:

إرسال تعليق

اعلانك هنا